fbpx
استمع

محطة الابتكار والبحوث
الخاصة بـإنتاج المحاصيل
في الزراعة المطرية (القضارف)

محطة الابتكار والبحوث الخاصة بـإنتاج المحاصيل في الزراعة المطرية (القضارف)

تم إجراء مجموعة من التجارب التطبيقية الموسعة للفترة من عام 2000 وحتى تاريخه، واشتملت على 6 محاور رئيسة هي: تجارب أصناف محاصيل الذرة والسمسم والقطن وزهرة الشمس، تجارب التسميد من حيث أنواع الأسمدة ومصادرها المختلفة ومعدلات إضافتها ومواعيد الإضافة، تجارب كثافة النباتات من حيث معدل التقاوي، تجارب المسافات بين الخطوط والنباتات ومشاهدات حول المحاصيل الواعدة.

تجارب الأصناف

التجربة الهدف
مقارنة أصناف من محصول الذرة الرفيعة نفذت التجربة لمقارنة 3 أصناف من محصول الذرة الرفيعة هي: Wad Ahmed ،Tabat ،Liberty بغرض الوصول إلى أصناف ذات إنتاجية عالية تلائم ظروف الزراعة المطرية تحت نظام الزراعة من دون حرث في منطقة القضارف.
مقارنة أصناف من محصول السمسم نفذت التجربة لمقارنة 3 أصناف من محصول الذرة الرفيعة هي: Khidir ،Promo ،Hilan بغرض الوصول إلى أصناف ذات إنتاجية عالية تلائم ظروف الزراعة المطرية تحت نظام الزراعة من دون حرث.
مقارنة أصناف من محصول القطن نفذت التجربة لمقارنة أصناف مختلفة من القطن (باراك 67 B، أكالا 93 H، البار 57/12، BB 55، L 82) مرشحة من قبل هيئة البحوث الزراعية السودانية بغرض الوصول إلى أصناف ذات إنتاجية عالية تلائم ظروف الزراعة المطرية تحت نظام الزراعة من دون حرث.
مقارنة أصناف من محصول الذرة الشامية نفذت التجربة لمقارنة أصناف مختلفة من محصول الذرة الشامية (Hicorn 53 ،Hicorn 75 ،PAN 6480 Hudiaba-1 وغيرها) بغرض الوصول إلى أصناف ذات إنتاجية عالية تلائم ظروف الزراعة المطرية تحت نظام الزراعة من دون حرث.

تجارب التسميد

التجربة الهدف
أثر العناصر الكبرى NPK ومعدلات سماد اليوريا على محصول الذرة الرفيعة (صنف ود أحمد) الهدف من هذه التجربة هو التوصل إلى البرنامج التسميدي الأمثل من حيث نوع السماد والجرعات المناسبة.
تجزئة السماد النيتروجيني الهدف من هذه التجربة هو مقارنة وضع سماد نترات الأمونيوم بمعدل N 1.5/ فدان، دفعة واحدة عند الزراعة مع المعاملة المتبعة لدى برنامج المزارعين (1 N عند الزراعة + 0.5 N بعد 4 إلى 6 أسابيع بعد الزراعة).
تجربة إضافة السماد المركب (NPK) الهدف من هذه التجربة هو المقارنة بين إضافة سماد NPK (17:17:17) مع البرنامج التسميدي المتبع في برنامج المزارعين.

تجارب المسافات

التجربة الهدف
المسافات بين الخطوط في محصول السمسم (صنف برومو) الهدف من هذه التجربة هو تحديد أنسب مسافة بين خطوط الزراعة للسمسم من حيث الإنتاجية تحت ظروف الزراعة المطرية ونظام الزراعة من دون حرث.

تجارب مكافة الأعشاب

التجربة الهدف
مكافحة الحشائش في محصولي الذرة الرفيعة (صنف ود أحمد) والسمسم (صنف برومو) الهدف من هذه التجربة هو التحسن لظاهرة المقاومة في الأعشاب ضد المبيدات العشبية في الآفات من خلال إيجاد بدائل للتطبيق التجاري، إلى جانب خفض كلف استخدام مبيدات الأعشاب.

تجارب الكثافة النباتية

التجربة الهدف
دراسة أثر المسافة بين الصفوف على نمو وإنتاجية محصول الذرة الهدف من هذه التجربة هو مقارنة كثافات مختلفة لمحصول الذرة الرفيعة بغرض الوصول إلى الكثافة المثلى من حيث الإنتاجية تحت ظروف الزراعة المطرية ونظام الزراعة من دون حرث.

تجارب المشاهدات

التجربة الهدف
قياس رطوبة التربة في حقول المزارعين الهدف من هذه التجربة هو متابعة تغيرات محتوى التربة من الرطوبة خلال الموسم وربطها بالإنتاجية المتحققة.