fbpx
استمع

محطة الابتكار والبحوث
الخاصة بـإنتاج المحاصيل
في الأراضي ذات الملوحة
العالية (الباقير)

محطة الابتكار والبحوث الخاصة بـإنتاج المحاصيل في الأراضي ذات الملوحة العالية - الشــركة العربيــة للإنتــاج والتصنيــع الزراعــي – وحــدة الألبــان (الباقير)

تجارب الأصناف

التجربة الهدف
اختبار زراعة محصـول الــذرة السكرية Sweet Corn صنف (Super king-F1) فــي الأراضـي ذات الملوحـة العاليـة فـي في العروة الشتوية. توفير محصول ذو قيمة غذائية عالية يتحمل درجات الملوحة العالية (نسبياً).
تجارب مشاهدات لمحاصيل الخضر (الطماطم والكوسة) في الأراضي ذات الملوحة العالية في العروة الشتوية. دراسة تأقلم هذه المحاصيل على درجات الملوحة العالية (نسبياً).
اختبار زراعة محصـول الــذرة الشــامية فــي الأراضـي ذات الملوحـة العاليـة فـي العروتين الشـتوية والصيفية إنتاج الحبوب وعلف السيلاج.
اختبار زراعة علف البونيكم (Panicum) في الأراضي ذات الملوحة العالية بالسودان توفير محصول علفي بديل للمحاصيل العلفية التقليدية يعطي نفس النتائج او نتائج أفضل من حيث القيمة الغذائية وبتكاليف اقل (يبقى في الأرض لأكثر من 5 سنوات).
اختبار زراعة محصول اللاريدو
Buffel Grass (Laredo variety) في الأراضي ذات الملوحة العالية بالسودان
توفير محصول علفي ذو قيمة غذائية عالية متحمل لدرجات الملوحة العالية (نسبياً) ويستهلك كميات أقلّ من المياه بنحو 25% (بالمقارنة مع علف الرودس).
اختبار زراعة محصول الكينوا في الأراضي ذات الملوحة العالية بالسودان • توفير محصول حقلي عالي القيمة الغذائية حيث تحتوي حبوبه على نسبة عالية من البروتين (16-18%) مقارنة بمحصول القمح الذي لا تزيد نسبة البروتين فيه عن 13%.
• الاستفادة الكاملة من النبات، من خلال: استخدام حبوبه كدقيق مخلوط مع الخبز توفير محصول حقلي حبوب جديد لتعزيز الأمن الغذائي العربي.
• استخدام أوراق النبات كغذاء أخضر للإنسان وكمحصول علف (أخضر) ومركزات علف للماشية والاغنام والدواجن.
دراسة تأثير المنشطات الحيوية العضوية على نمو المحاصيل الزراعية وانتاجيتها اختبار تاثير المنشط الحيوي Fertile Virdi على محاصيل الحقل والخضر، من حيث النمو الخضري وزيادة الإنتاجية.
اختبار زراعة محاصيل الخضر التقليدية (الطماطم، الباذنجان، الفلفل الأخضر) في الأراضي ذات الملوحة العالية بعد تأهيلها واستصلاحها دراسة مدى تحمل محاصيل الخضر المزروعة لدرجات الملوحة المتفاوتة قبل وبعد استصلاح التربة بعد إضافة الجير الزراعي وسماد الـ (DAP).
اختبار زراعة محصولي الماش (Green Gram) وفول الصويا كمحاصيل بقولية في الأراضي ذات الملوحة العالية زيادة مستويات النيتروجين في التربة، وتحسين معدل خصوبة التربة، وبالتالي الارتقاء بإنتاجية المحاصيل.