استمع

مشاركة الهيئة العربية في ملتقى الاستثمار السنوي الافتراضي

التاريخ: 23 أكتوبر, 2020


حرصت الهيئة العربية للاستثمار والانماء الزراعي على المشاركة في الفعاليات التي تدعم مسيرة الامن الغذائي و توطد العلاقة بشركاء الاستثمار والتنمية الزراعية .

في هذا الإطار شارك سعادة الأستاذ / محمد بن عبيد المزروعي / رئيس الهيئة العربية للاستثمار والانماء الزراعي في فعالية ملتقى الاستثمار السنوي الافتراضي خلال الفترة 20 -22 اكتوبر 2020 دبي – الامارات العربية المتحدة. تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

 قدم سعادة الأستاذ / محمد بن عبيد المزروعي/ رئيس الهيئة العربية، كلمة كمتحدث رئيسي خلال جلسة افتراضية خاصة بعنوان الاستثمار الزراعي اثناء وبعد جائحة كورونا، تناول من خلالها مشاريع وانشطة الهيئة والشركات التي تساهم فيها الهيئة ومساهمتها في تعزيز الأمن الغذائي والبرامج الإنمائية وانشطة الهيئة في مجال الاستثمار الزراعي والشراكات مع القطاعين العام والخاص ممثلة في شركة روابي الامارات وشركة الفيوم لصناعة السكر وشركة المرجى لتربية الماشية وتنمية الزراعة.

موكدا على أهمية التوسع في الزراعة مع استخدام التقانات الزراعية الحديثة لمواجهة زيادة الطلب العالمي للغذاء .مشيرا الى ان العدد المتوقع اطعامه بحلول عام 2050 حوالي 2.3 مليار

وأوضح سعادته ان الهيئة العربية ادركت أهمية شريحة صغار المزارعين والمنتجين ودورهم في تعزيز الامن الغذائي، حيث بادرت الهيئة بتنفيذ برنامج قروض دوارة لهذه الشريحة بهدف زيادة الإنتاج وتحسين الإنتاجية وبالتالي مساهمتهم في تعزيز الامن الغذائي، وقد حققت نتائج جيدة منها زيادة إنتاجية المحاصيل بمعدل 61% وزيادة عدد المستفيدين ليبلغ 151.2 ألف مستفيد للفترة 2013-2019 بالإضافة الى توفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة موضحا ان الهيئة أولت اهتمامًا بالمرأة الريفية من خلال تفعيل دورها في إنتاج الغذاء وتحسين مستواها المعيشي. بلغ إجمالي عدد المستفيدين خلال الفترة 2013-2020 (3412) مستفيداً، وقد أظهرت النساء حرصهن والتزامهن بالعمل.

واكد سعادة رئيس الهيئة ان النجاحات التي تحققت من خلال برنامج صندوق القروض الدوارة لتمويل صغار  المزارعين والمنتجين تبين أن الصندوق أفضل وسيلة لتنمية وزيادة الإنتاج الزراعي داعيا المنظمات والمؤسسات العربية والإقليمية والدولية للمساهمة في هذا الصندوق.

كذلك شاركت الهيئة في الملتقى من خلال اجتماع الطاولة المستديرة الافتراضي للاستثمار الزراعي الذي نظمته مجموعة البنك الإسلامي للتنمية والذي يهدف إلى مناقشة افضل نماذج الاستثمار الزراعي وتسليط الضوء على مناطق إعداد  الزراعة لتعزيز الاستثمار الأجنبي المباشر، كما شاركت الهيئة في مركز اعمال المستثمرين من خلال  جناح افتراضي خاص  لممثلي شركات الاستثمار الكبرى وبنوك التنمية والصناديق ومستثمري المحافظ، وقد  وفر المركز  إمكانية التواصل مع المشاركين الذين يرغبون في معرفة المزيد عن الهيئة بالإضافة الى ربط الشركات التي ترغب في التعاون في مجال  الاستثمار الزراعي والانشطة المتعلقة به .