استمع

محطة الابتكار والبحوث
الخاصة بـإنتاج المحاصيل
في الأراضي ذات الملوحة
العالية (الباقير)

محطة الابتكار والبحوث الخاصة بـإنتاج المحاصيل في الأراضي ذات الملوحة العالية - الشــركة العربيــة للإنتــاج والتصنيــع الزراعــي – وحــدة الألبــان (الباقير)

تجارب الأصناف

التجربةالهدف
اختبار زراعة محصـول الــذرة الشــامية فــي الأراضـي ذات الملوحـة العاليـة فـي العروتين الشـتوية والصيفيةإنتاج الحبوب وعلف السيلاج.
اختبار زراعة علف البونيكم (Panicum) في الأراضي ذات الملوحة العالية بالسودانتوفير محصول علفي كبديل للمحاصيل العلفية التقليدية يعطي نفس النتائج او نتائج أفضل من حيث القيمة الغذائية وبتكاليف اقل (يبقى في الأرض لأكثر من 5 سنوات).
اختبار زراعة محصول اللاريدو
Buffel Grass (Laredo variety) في الأراضي ذات الملوحة العالية بالسودان
توفير محصول علفي ذو قيمة غذائية عالية متتحمل لدرجات الملوحة المرتفعة ويستهلك كميات أقلّ من المياه بنحو 25% (بالمقارنة مع علف الرودس).
اختبار زراعة محصول الكينوا في الأراضي ذات الملوحة العالية بالسودان• توفير محصول حقلي عالي القيمة الغذائية حيث تحتوي حبوبه على نسبة عالية من البروتين (16-18%) مقارنة بمحصول القمح الذي لا تزيد نسبة البروتين فيه عن 13%.
• امكانية الاستفادة الكاملة من النبات، فبجانب استخدام حبوبه كدقيق مخلوط مع الخبز (توفير محصول حقلي حبوب جديد لتعزيز الأمن الغذائي العربي).
• استخدام أوراق النبات كغذاء أخضر للإنسان وكمحصول علف أخضر ومركزات علف للماشية والاغنام والدواجن.
دراسة تأثير المنشطات الحيوية العضوية على نمو المحاصيل الزراعية وانتاجيتهااختبار تاثير المنشط الحيوي Fertile Virdi على محاصيل الحقل والخضر.