استمع

محطة الابتكار والبحوث
الخاصة بـإنتاج المحاصيل في
الزراعة المطرية (أقدي)

محطة الابتكار والبحوث الخاصة بـإنتاج المحاصيل في الزراعة المطرية (أقدي)

تم إجراء تجارب تطبيقية موسعة للفترة من عام 2000 وحتى تاريخه، واشتملت على 6 محاور رئيسة هي: تجارب الأصناف، تجارب التسميد، تجارب نظم الحرق المختلفة، تجارب مكافحة الأعشاب، تجارب الكثافة النباتية، تجارب المسافات وتجارب المشاهدات.

تجارب الأصناف

التجربةالهدف
مقارنة الإنتاجية والتأقلم لأصناف من محصول الذرة الرفيعةنفذت التجربة لمقارنة 4 أصناف من محصول الذرة الرفيعة هي: ود أحمد، هجين ذرة 1، Pannar 606، طابت؛ وذلك بهدف اختيار أجود صنف من أنواع الذرة من حيث الإنتاجية والنوعية.
مقارنة أصناف من محصول الذرة الرفيعةنفذت التجربة لمقارنة 7 أصناف من محصول الذرة الرفيعة هي: ،Wad Ahmed ،Hagega ،Tabat ،Arfa gadamak ،Wahi Pacific 501 ،Pacific 509 ،Pacific 537 وذلك بهدف التوصل إلى الصنف ذو الإنتاجية العالية، والذي يلائم ظروف الزراعة المطرية تحت نظام الزراعة من دون حرث.
مقارنة الإنتاجية والتأقلم لأصناف من محصول زهرة الشمسنفذت التجربة لمقارنة 4 أصناف من هجن وعينات مفتوحة من محصول زهرة الشمس هي: ،Hysun 33 ،Damazin 3/1 ،Pannar 7353 ،Pannar 7392 وذلك بهدف اختيار أجود صنف من محصول زهرة الشمس من حيث الإنتاجية والنوعية.
مقارنة أصناف من محصول زهرة الشمسمقارنة 7 أصناف مختلفة من محصول زهرة الشمس هي:
Hysun 33 ،Hysun 47 ،Pannar 7033 ،Hysun 38 ،Mass 96 A ،Mass 97 A ،Pannar 7351 وذلك بغرض التوصل إلى أصناف ذات إنتاجية عالية تلائم ظروف الزراعة المطرية تحت نظام الزراعة من دون حرث.
مقارنة أصناف من محصول السمسممقارنة 4 اصناف من محصول السمسم هي: Gadarif ،Bash ،Promo ،Khidir وذلك بغرض الوصول إلى أصناف ذات إنتاجية عالية تلائم ظروف الزراعة المطرية تحت نظام الزراعة من دون حرث.
مقارنة أصناف من محصول الدخنمقارنة 5 أصناف مختلفة من محصول الدخن هي:
،Wad Ashana ،Aukashana ،Pacific 982 ،Pacific 931 ،Pacific 902 وذلك بغرض الوصول إلى أصناف ذات إنتاجية عالية تلائم ظروف الزراعة المطرية تحت نظام الزراعة من دون حرث.

تجارب التسميد | التسميد بالعناصر الصغرى

التجربةالهدف
أثر إضافة عنصري الزنك والبورون كسماد ورقي على ملء الحبوب في محصول زهرة الشمسفي عام 1999 ظهرت مشكلة الحبوب الفارغة في محصول زهرة الشمس في مشروع أقدي، وقد عزى ذلك لأسباب عديدة من بينها نقص في عنصري الزنك والبورون، وصممت هذه التجربة بغرض اختبار هذه الفرضية.
أثر إضافة عنصري الزنك والفسفور على ملء الحبوب في محصول زهرة الشمساستهدفت التجربة معالجة مشكلة الحبوب الفارغة في محصول زهرة الشمس (صنف Hysun33) في مشروع أقدي، وقد عزى ذلك لأسباب عديدة من بينها نقص في عنصري الزنك والفسفور، وصممت هذه التجربة بغرض الوقوف على مدى صحة هذا الرأي.

تجارب التسميد | التسميد بالعناصر الكبرى

التجربةالتجربة
أثر إضافة الفسفور على نمو وإنتاجية محصول القطنصُممت التجربة لمعرفة مدى تأثير سماد الفسفور على زيادة إنتاجية محصول القطن (صنف Barac 67 B) تحت الأمطار في مشروع أقدي.
أثر مصادر مختلفة من عنصر النيتروجين على نمو وإنتاجية محصول الذرة الرفيعةنفذت التجربة لمعرفة مدى تأثير تنوع مصادر النيتروجين على زيادة إنتاجية محصول الذرة الرفيعة (صنف ود أحمد) تحت الأمطار في مشروع أقدي.
أثر مصادر مختلفة من عنصر النيتروجين على نمو وإنتاجية محصول زهرة الشمسهدفت التجربة إلى معرفة مدى تأثير تنوع مصادر النيتروجين على زيادة إنتاجية محصول زهرة الشمس (صنف Hysun 33) تحت ظروف الأمطار في مشروع أقدي.
أثر مصادر مختلفة من عنصر النيتروجين على نمو وإنتاجية محصول القطنمعرفة مدى تأثير تنوع مصادر النيتروجين على زيادة إنتاجية محصول القطن (Barac 67 B) تحت ظروف الأمطار في مشروع أقدي.
أثر العناصر الكبرى NPK على إنتاجية الذرة الرفيعةاستهدفت التجربة تحديد أثر التسميد بالعناصر الكبرى على إنتاجية الذرة (ود أحمد) تحت الظروف الخاصة بمنطقة أقدي.
إضافة السماد المركب (NPK) في محصول السمسمصممت التجربة للمقارنة بين إضافة سماد NPK (17:17:17) والبرنامج التسميدي المتبع في برنامج المزارعين في محصول السمسم (صنف برومو).
تجزئة السماد النيتروجينيصممت التجربة لإجراء مقارنة بين وضع سماد نترات الأمونيوم بمعدل N 1.5/ فدان، دفعة واحدة عند الزراعة، والمعاملة المتبعة لدى برنامج المزارعين (1 N عند الزراعة + 0.5 N بعد 4 إلى 6 أسابيع بعد الزراعة).
تسميد الذرة الرفيعة بأنواع مختلفة من الأسمدة النيتروجينيةنُفذت التجربة لتحديد اقتصاديات استخدام أسمدة نيتروجينية مختلفة في زراعة الذرة الرفيعة.

تجارب أثر نظم الحرث المختلفة

التجربةالهدف
أثر نظم الحرث على نمو وإنتاجية محصول الذرة الرفيعةنفذت التجربة لمقارنة نظم الزراعة المختلفة: الزراعة من دون حرث، الزراعة بالحد الأدنى من الحرث والحرث التقليدي وأثرها على نمو وإنتاجية الذرة الرفيعة (صنف ود أحمد).
أثر نظم الحرث المختلفة على نمو وإنتاجية محصول زهرة الشمسمقارنة نظم الزراعة المختلفة: الزراعة من دون حرث، الزراعة بالحد الأدنى من الحرث والحرث التقليدي، وأثرها على نمو وإنتاجية زهرة الشمس (صنف Hysun 33).

تجارب مكافحة الأعشاب

التجربةالهدف
أثر مبيدي دوال قولد وجيزابريم في مكافحة أعشاب الذرة الرفيعةنفذت التجربة بغرض التوصل لأنسب تركيز ذو جدوى اقتصادية من مبيدي (دوال قولد وجيزابريم) في مكافحة أعشاب محصول الذرة الرفيعة في أقدي.
مكافحة طفيل البودا كيميائياً في محصول الذرة الرفيعةالهدف من هذه التجربة هو دراسة آثار مكافحة طفيل البودا كيميائياً في محصول الذرة الرفيعة (صنف ود أحمد).

تجارب الكثافة النباتية

التجربةالهدف
كثافة النباتات في محصول القطن (5، 7، 10 نبات/ متر طولي)صممت التجربة لمقارنة كثافات مختلفة لمحصول القطن (صنف Barac) بغرض الوصول إلى الكثافة المثلى من حيث الإنتاجية تحت ظروف الزراعة المطرية ونظام الزراعة من دون حرث.
كثافة النباتات في محصول الذرة الرفيعة (10، 14، 20 نبات/ متر طولي)صممت التجربة لمقارنة كثافات مختلفة لمحصول الذرة الرفيعة (صنف ود أحمد) بغرض الوصول إلى الكثافة المثلى من حيث الإنتاجية تحت ظروف الزراعة المطرية ونظام الزراعة من دون حرث.
كثافة النباتات في محصول الذرة الشامية (5، 7، 10 نبات/ متر طولي)صممت التجربة لمقارنة كثافات مختلفة لمحصول الذرة الشامية (صنف Banama) بغرض الوصول إلى الكثافة المثلى من حيث الإنتاجية تحت ظروف الزراعة المطرية ونظام الزراعة من دون حرث.
كثافة النباتات في محصول زهرة الشمس (5، 7، 10 نبات/ متر طولي)صممت التجربة لمقارنة كثافات مختلفة لمحصول زهرة الشمس (صنف Hysun 33) بغرض الوصول إلى الكثافة المثلى من حيث الإنتاجية تحت ظروف الزراعة المطرية ونظام الزراعة من دون حرث.

تجارب المسافات

التجربةالهدف
المسافات بين خطوط الزراعة لمحصول القطن (0.75 متر، 0.90 متر، 1.00 متر)الهدف من هذه التجربة يكمن في تحديد أنسب مسافة بين خطوط الزراعة للقطن (الصنف Barac 67 B) من حيث الإنتاجية تحت ظروف الزراعة المطرية ونظام الزراعة من دون حرث.
المسافات بين خطوط الزراعة لمحصول الذرة الرفيعة (0.60 متر، 0.75 متر، 0.90 متر)الهدف من هذه التجربة يكمن في تحديد أنسب مسافة بين خطوط الزراعة للذرة الرفيعة (الصنف ود أحمد) من حيث الإنتاجية تحت ظروف الزراعة المطرية ونظام الزراعة من دون حرث.
المسافات بين خطوط الزراعة لمحصول الذرة الشامية (0.60 متر، 0.75 متر، 0.90 متر)الهدف من هذه التجربة يكمن في تحديد أنسب مسافة بين خطوط الزراعة للذرة الشامية (الصنف Banama) من حيث الإنتاجية تحت ظروف الزراعة المطرية ونظام الزراعة من دون حرث.
المسافات بين خطوط الزراعة لمحصول زهرة الشمس (0.60 متر، 0.75 متر، 0.90 متر)الهدف من هذه التجربة يكمن في تحديد أنسب مسافة بين خطوط الزراعة لزهرة الشمس (الصنف Hysun 33) من حيث الإنتاجية تحت ظروف الزراعة المطرية ونظام الزراعة من دون حرث.

تجارب مشاهدات

التجربةالهدف
مشاهدة أصناف السمسمالهدف من هذه التجربة يكمن في مقارنة الصنفين الجديدين غير المتفرعين (قضارف وباش) بالصنف السائد والمتفرع (برومو) في مساحة كبيرة نسبياً.
مشاهدة البقولياتالهدف من هذه التجربة هو مشاهدة أصناف مختلفة من المحاصيل البقولية (مثل ،Green gram ،Cluster bean ،Cowpea ،Pigeon pea ،Soya bean) لمراقبتها من حيث الأداء والإنتاجية.
قياس رطوبة التربة في حقول المزارعينالهدف من هذه التجربة هو متابعة تغيرات محتوى التربة من الرطوبة خلال الموسم وربطها بالإنتاجية المتحققة.
قياس حدود ومساحة حقول المزارعين بواسطة جهاز GPS وتحديد المساحات المزروعة الفعليةالهدف من هذه التجربة هو تحديد المساحات المزروعة فعلياً وحدودها.
تجربة آلة التخطيط للزراعة اليدويةالهدف من هذه التجربة هو تحديد مدى ملاءمة وكفاءة آلة التخطيط للزراعة اليدوية التي تمّ تصميمها في ورشة أقدي، بالمقارنة مع الزراعة اليدوية (V-hoe).
تجربة حصاد السمسم بواسطة الحاصدة Binderالهدف من هذه التجربة هو التوصل إلى آلة مناسبة لحصاد السمسم ومقارنتها من حيث الكفاءة والسرعة والتكلفة مع الوسائل الأخرى المخصصة لحصاد السمسم.
تجربة الكثافة النباتيةالهدف من هذه التجربة هو دراسة أثر المسافة بين الصفوف على نمو وإنتاجية محصول الذرة الرفيعة (صنف ود أحمد).
تجربة إمكانية التبكير بزراعة القطنالهدف من هذه التجربة هو تحديد أقل كمية من مياه الأمطار (التجميعي) المتساقطة في بداية الموسم الزراعي التي تجعل ظروف التربة والجو مناسبة للتسميد والزراعة ليتمكن النبات من النمو لأطول فترة ممكنة قبل موسم الجفاف، واستغلال أكبر قدر ممكن من الماء المتيسر للحصول على إنتاج جيد.
تقليل الكلفة الزراعية لمحصول الذرة الرفيعةالهدف من هذه التجربة هو تقليل كلفة العمليات الفلاحية مع المحافظة على الإنتاجية العالية اقتصادياً في محصول الذرة الرفيعة.