fbpx
استمع

مشاركة سعادة الدكتور/ عبيد سيف حمد الزعابي – رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية في ورشة عمل دور استخدامات الذكاء الاصطناعي في أساليب الزراعة الحديثة

التاريخ: 29 فبراير, 2024

المكان: الدوحة - قطر


تلبية لدعوة الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، شارك سعادة الدكتور / عبيد سيف حمد الزعابي – رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي كمتحدث رئيسي في ورشة العمل حول دور استخدامات الذكاء الاصطناعي في أساليب الزراعة الحديثة، والتي انعقدت خلال فعاليات المعرض الدولي للبستنة إكسبو قطر 2023 -2024 وذلك يوم الأحد الموافق 25 فبراير 2024، الدوحة – دولة قطر.

خلال الفعالية قدم سعادة رئيس مجلس إدارة الهيئة، ورقة عمل (مجالات الاستثمار لدعم منظومات الزراعة الذكية في الدول العربية وجهود الهيئة العربية في تطبيق الزراعة الذكية) حول دور مؤسسات التمويل العربية في دعم تطوير استخدامات الذكاء الاصطناعي في مجال الزراعة، وذلك خلال جلسة العمل الرابعة بعنوان الفرص الاستثمارية والتمويل لدعم التقنيات الحديثة لمنظومات الزراعة الذكية.

قدم الزعابي خلال الورشة تعريفا بالهيئة العربية ورؤيتها ورسالتها وأهدافها ورأسمالها وأنشطتها ودورها في تعزيز الأمن الغذائي، وأوضح أن الهيئة تساهم في عدد53 شركة موزعة بالدول العربية، وإن هذه الشركات توفر عدد 17,530فرصة عمل دائمة وعدد 109,844 فرصة عمل موسمية.

وأوضح أن قيمة الفجوة الغذائية العربية في عام 2022 بلغت نحو 36.2 مليار دولار وأن هنالك حاجة ملحة لتبني وسائل زراعية مبتكرة وأنظمة إنتاج غذائي أكثر كفاءة بهدف زيادة الإنتاج والإنتاجية وتعزيز التغذية وتحسين صحة الإنسان وتلبية المتطلبات الغذائية العربية المتغيرة وترشيد استخدام الموارد الزراعية. مبينا أن هنالك عدد 54 شركة ناشئة في عدد من الدول العربية تقدم خدمات الزراعة الذكية، وأن هنالك عدد من مجالات الزراعة الذكية المطلوب الاستثمار فيها تمت دراستها، وفي الإحكام الزراعي وتصنيع اللات الزراعية الذكية، الزراعة العمودية، تكنولوجيات الزراعة المائية، تكنولوجيات تهجين النباتات، تكنولوجيات التغذية الحيوانية الصحة الحيوانية والتحسين الوراثي، سلاسل الإمداد، تغذية الإنسان.

وأبان أن الهيئة العربية في مطلع الألفية الثانية قامت بإنشاء وحدة متكاملة للإحكام الزراعي في موقع الشركة العربية السودانية للزراعة بالنيل الأزرق (اقدي)، وقد ساهمت تلك التقانة في سرعة الإنجاز لعملية الزراعة، وعلى الدقة في حساب المساحات المزروعة في الموسم، وتقليل كمية المدخلات الزراعية، وقياس أداء الآلات الزراعية خلال العمليات والإسهام في تحسين أداء الآلات بالإضافة إلى زراعة مساحات واسعة في وقت وجيز. كما عملت الهيئة على استخدام الطاقة الشمسية في الزراعة بالمناطق النائية، بالإضافة إلى إدخال تقانات الزراعة الذكية في شركاتها.

كما أكد الزعابي أن الهيئة العربية تخطط مستقبلا لتعميم استعمال نظم المواقع الجغرافية واستعمال إنترنت الأشياء للآلات الزراعية في شركات الخدمات الزراعية التابعة لها في الدول العربية.

وفي الختام قدم الزعابي مقترحات لتطوير الزراعة الذكية في الدول العربية، والتي تتمثل في تمويل شركات ناشئة في الدول العربية لتطوير انترنت الأشياء في الزراعة، ومنها التطبيقات الزراعية على الهواتف المحمولة وتطوير استعمالات صور الأقمار الصناعية والطائرات بدون طيار، وتمويل منصات تجارة إلكترونية لتجارة السلع الغذائية الأساسية والمدخلات الزراعية لشركات الهيئة، وإنشاء منصة بيانات زراعية عربية لتجميع بيانات الزراعة الذكية لكل الدول العربية وأخيرا ضرورة توحيد القوانين لاستعمالات التقانات الحديثة وإنترنت الأشياء في المجال الزراعي بين الدول العربية.