fbpx
استمع

الهيئة العربية تبحث فرص ومزايا الاستثمار الزراعي في جمهورية تنزانيا المتحدة

التاريخ: 26 يوليو, 2022


قام سعادة الأستاذ / محمد بن عبيد المزروعي – رئيس الهيئة العربية ويرافقه معالي الدكتور/ سيدي ولد التاه – مدير عام المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا، وسعادة المهندس صالح محمد الشنفري – الرئيس التنفيذي للشركة العُمانية للاستثمار الغذائي القابضة، وسعادة الدكتور/ غالب بن سعيد السعيدي – الرئيس التنفيذي لشركة البشائر للحوم، وسعادة الدكتور/ أحمد الدخيل – رئيس مجلس إدارة شركة ترانس أقري القابضة،ووفد من الهيئة العربية بعدد من الزيارات واللقاءات مع المسئولين في جمهورية تنزانيا المتحدة وذلك خلال الفترة 18-21 يوليو 2022. وتم ترتيب هذه الزيارات ضمن إطار التعريف بمشاريع الهيئة العربية والتعرف على الفرص الاستثمارية الزراعية والمزايا الاستثمارية التي يحظى بها المستثمر في جمهورية تنزانيا المتحدة، حيث تحرص تنزانيا على توفير وتسهيل المزايا الاستثمارية في البلاد من خلال منع فرض الضرائب والجمارك على كافة الاستثمارات التي لا تزال تحت الإنشاء، كما تقوم الحكومة بتشجيع الاستثمار عبر إنشاء مصارف أجنبية متعددة تهدف لترك تحديد سعر العملة للسوق عن طريق العرض والطلب.

في مستهل الزيارة قام سعادة رئيس الهيئة والوفد المرافق بزيارة للمركز التنزاني للاستثمار الذي يهدف إلى تسهيل إنجاز الأعمال للمستثمرين، وتذليل العقبات والتحديات، بالإضافة إلى تحديد الفرص المتوفرة في مجال الاستثمار الزراعي. وقد تم خلال الزيارة استعراض أنشطة الهيئة الإنمائية والبحثية والفرص الاستثمارية المقترحة في تنزانيا.

كما التقى سعادة رئيس الهيئة والوفد المرافق بنائب وزير الاستثمار والصناعة والتجارة في جمهورية تنزانيا، وتم خلال اللقاء تقديم نبذة تعريفية حول الهيئة ومجالات عملها كما تم استعراض أنشطة الهيئة الإنمائية والبحثية والفرص الاستثمارية وتم التباحث حول مجالات التعاون ومزايا الفرص الاستثمارية والخدمات المقدمة في تنزانيا. كذلك التقى الوفد بالمدير العام للبنك الزراعي التنزاني والذي يهدف إلى تحفيز تنمية قطاع الزراعة في تنزانيا من خلال اعتماد نهج تجميعي وتمويلي لسلسلة القيمة من أجل استراتيجية التحول الزراعي لأصحاب الحيازات الصغيرة من المزارعين.

علاوة على ذلك، قام سعادة رئيس الهيئة والوفد المرافق بعدة زيارات ميدانية مع عدد من المستثمرين والشركات الاستثمارية في مجال الصناعة والزراعة في تنزانيا حيث تم تفقد بعض الأراضي والمشاريع الزراعية، ومناقشة سبل التعاون المشترك لاستغلال الفرص الاستثمارية المتوفرة في تنزانيا. كما تمت زيارة البنك المركزي التنزاني الذي يهدف إلى تعزيز وتنمية مجال الاستثمار الزراعي في تنزانيا من خلال تسهيل معاملات المستثمرين وتذليل العقبات والتحديات التي تواجههم، وتمت زيارة ميدانية لشركات تعمل في مجال الإنتاج الحيواني في تنزانيا، حيث تم تفقد بعض الأراضي ومشاريع الإنتاج الحيواني، ومناقشة سبل التعاون المشترك.