fbpx
استمع

سعادة رئيس الهيئة يقوم بزيارة إلى مقر المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة

التاريخ: 20 مارس, 2023


في إطار سعي الهيئة العربية لزيادة وتطوير استثماراتها الزراعية في الوطن العربي ولبحث مجالات التعاون المستقبلية في المشاريع التي تخدم المصالح المشتركة وتدعم أهداف التنمية الزراعية المستدامة، قام سعادة الأستاذ/ محمد بن عبيد المزروعي / رئيس الهيئة العربية والوفد المرافق له بزيارة إلى الجمهورية العربية السورية.

التقى سعادة رئيس الهيئة والوفد المرافق بسعادة الدكتور/ نصر الدين العبيد – مدير المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة “أكساد” بمقر المنظمة بحضور عدد من مدراء إدارات المركز وذلك يوم 18 مارس 2023.

قدم سعادة رئيس الهيئة عرض تقديمي تعريفي عن الهيئة وأنشطتها واستثماراتها في الدول العربية ومشاريعها في الجمهورية العربية السورية بصفة خاصة والتي تتمثل في الشركة العربية لتصنيع معدات الري المتطورة (ماي)، والشركة العربية السورية لتنمية المنتجات الزراعية (غدق)، والشركة الأهلية لصناعة الزيوت النباتية.

من جانبه رحب سعادة مدير أكساد بسعادة رئيس الهيئة والوفد المرافق شاكراً لهم على الزيارة  التي تأتي في إطار تعزيز التعاون بين الجانبين، وتم اطلاعهم على مهام المركز والبرامج البحثية المنفذة في المجالين النباتي والحيواني بالإضافة مراكز التدريب المجهزة بكافة أدوات التدريب الحديثة، كذلك تم اطلاعهم من خلال جولة ميدانية على مخابر التلقيح الاصطناعي ونقل الأجنة وحقول تجارب الكفاءة الإنتاجية العربية للقمح والشعير والتي تستنبط فيها أصناف محسنة، وحقول الأشجار المثمرة ومشاتل إنتاج غراس الزيتون والفستق الحلبي واللوز التي تزود الدول العربية أيضاً باحتياجاتها من العقل والغراس المحسنة.

في ختام الزيارة عبر سعادة رئيس الهيئة عن تقديره الكبير لمركز أكساد وما تقوم به الإدارة والباحثين والعاملين من جهود مقدرة كبيت خبرة عربي متميز، والذي تجلى في أبحاثه العلمية التطبيقية ونتائجها في تطوير الزراعة العربية وتحقيق التنمية العربية المستدامة والأمن الغذائي والمائي العربي. وقال إن منظمة أكساد تقوم بدور هام وفعال في تشجيع التعاون ما بين الدول العربية بشأن المسائل المشتركة والتحديات المتعلقة بالزراعة والأمن الغذائي، وبناء القدرات وتقديم الدعم الفني، وكل ما هو مستجد من بيانات ومعارف بشأن الزراعة والغذاء والتنمية الزراعية المستدامة. كما ثمن سعادة رئيس الهيئة والوفد المرافق المستوى العلمي والبحثي اللذين وصلت إليهما محطة بحوث أكساد في منطقة أزرع النموذجية، ودورها الرائد حديثاً في تطوير البرامج البحثية في مجال الأصول الوراثية بشقّيها الحيواني والنباتي، وتوزيعها على كافة الدول العربية لتنمية المناطق الجافة، وتثبيت الكثبان الرملية حيوياً وميكانيكياً وشتى المجالات التي تعمل بها، ولا سيما في تأهيل الكوادر الفنية العربية ورفع مستواها العلمي وإعدادها بشكل مهني وعملي.

وتم توقيع مذكرة تفاهم مشتركة بين الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي والمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة “أكساد” تهدف إلى تعزيز روابط التعاون في المجالات المشتركة بين الطرفين لتحقيق مزيد من الفعالية وحُسن التنفيذ لأنشطة كلاهما، كما تم تبادل الدروع التذكارية.