fbpx
استمع

مشاركة الهيئة العربية في فعاليات الدورة الـ 43 لمؤتمر منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) في روما

التاريخ: 11 يوليو, 2023

المكان: روما-أيطاليا


سعياً من الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي للاطلاع على التحديات العالمية والإقليمية والعربية التي تواجه قطاع الزراعة والغذاء، وللتعرف على سياسة وبرامج منظمة الأغذية والزراعة العالمية للأمم المتحدة في مجال تعزيز الأمن الغذائي في الدول العربية، قام سعادة الأستاذ/ محمد بن عبيد المزروعي – رئيس الهيئة العربية ويرافقه وفد من الهيئة بالمشاركة في فعاليات الدورة الثالثة والأربعين لمؤتمر منظمة الأغذية والزراعة العالمية (الفاو) التي نُظمت خلال الفترة 1-7 يوليو 2023 في العاصمة الإيطالية روما تحت عنوان “إنتاج أفضل، وتغذية أفضل، وبيئة أفضل، وحياة أفضل”.

 

خلال الفعالية، التقى سعادة رئيس الهيئة بالدكتور/ شو دونيو – المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة العالمية (الفاو)، وقد قدم سعادته التهنئة للدكتور بمناسبة إعادة تعيينه مديراً عاماً للمنظمة لفترة ثانية، كما قام بتقديم نبذة تعريفية حول الهيئة العربية ومجالات عملها في القطاعات التي تعمل بها، بالإضافة إلى مناقشة مجالات التعاون المشترك بين منظمة الفاو والهيئة العربية، خاصة في مجال إقراض صغار المزارعين والدعم الفني وتوفير البذور لهم وإعداد دراسات الجدوى من قبل مركز الاستثمار التابع لمنظمة الفاو وغيرها.

 

وعلى هامش الفعاليات، تم توقيع اتفاقية إعداد دراسة جدوى مع الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد)، حيث تهدف الاتفاقية إلى إنشاء صندوق بغرض إقراض صغار المزارعين في الدول العربية على أن يساهم في الصندوق عدة جهات منها الهيئة العربية. ووقّع عن الهيئة العربية سعادة الأستاذ/ محمد بن عبيد المزروعي – رئيس الهيئة، فيما وقع عن الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (الايفاد) الأستاذ/ ليون ويليامز -كبير مسؤولي الشراكة في منظمة الإيفاد.

 

الجدير بالذكر أن سعادة رئيس الهيئة قام بعدة لقاءات هامة ومنها اللقاء بسعادة/ محمد بدر – كبير مستشاري برنامج الأغذية العالمي بهدف بحث التعاون بين الهيئة والبرنامج، حيث تم الاتفاق على التواصل مع البرنامج مستقبلاً بهدف شراء منتجات الشركات التي تساهم فيها الهيئة من طرف البرنامج، بالإضافة إلى التعاون في مجال إقراض صغار المزارعين والاستفادة من قاعدة البيانات المتوفرة لدى البرنامج. كما تم الاتفاق على التواصل لتوقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة وبرنامج الأغذية العالمي. كذلك، تم اللقاء بكل من الأستاذة/ كاثرين ميغان -نائب الرئيس المساعد والمستشار العام للصندوق الدولي للتنمية الريفية (إيفاد) والأستاذة/ دينا صالح – المديرة الإقليمية للشرق الأدنى وشمال أفريقيا ووسط آسيا وأوروبا في الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد)، حيث تم بحث سبل التعاون والتنسيق بين الهيئة العربية ومنظمة الإيفاد. بجانب اللقاء بالدكتورة/ أسمهان الوافي – كبيرة العلماء، والدكتور/ محمد منصوري – مدير مركز الاستثمار في منظمة الأغذية والزراعة العالمية (الفاو)، واللقاء بمعالي المهندس/ محمد حسان قطنا – وزير الزراعة والإصلاح الزراعي بــالجمهورية العربية السورية خلال فعاليات المؤتمر.