fbpx
استمع

وزير الزراعة والغابات بجمهورية السودان …. ” يؤكد دعمه ومساندته لإقامة المؤتمر العربي الثالث للاستثمار الزراعي في 2017″

التاريخ: 10 يوليو, 2016


بدأ نشاط الهيئة في مجال الاستثمار الزراعي من جمهورية السودان لكونها البلد الغني بالموارد الطبيعية من أراضي زراعية شاسعة وخصبة وثروة حيوانية كبيرة وموارد مائية متنوعة ومتجددة والى جانب التنوع المناخي، والموقع الاستراتيجي للسودان مما جعله مناسباً لكافة انواع الانتاج النباتي والحيواني، وقد بلغ عدد الشركات الزراعية التي تساهم فيها الهيئة في السودان نحو 11 شركة منها 10 شركات قائمة وشركة تحت التنفيذ، وبذلك تبلغ نسبة استثمارات الهيئة في جمهورية السودان نحو 61% من جملة استثماراتها.

في إطار عزم الهيئة العربية لإقامة المؤتمر العربي الثالث للاستثمار الزراعي بجمهورية السودان قام سعادة الأستاذ محمد بن عبيد المزروعي رئيس الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي بزيارة إلى معالي أ. د. إبراهيم ادم احمد الدخيري – وزير الزراعة والغابات بجمهورية السودان وذلك يوم الاحد الموافق 10 يوليو 2016 بمكتبه بوزارة الزراعة والغابات. في بداية اللقاء قدم سعادة الأستاذ رئيس الهيئة التهنئة لمعالي الوزير ولكافة المسئولين بجمهورية السودان بمناسبة عيد الفطر المبارك كما قدم شكره وتقديره لمعالي الوزير على حفاوة الترحيب والدعم المتواصل الذي تجده الهيئة لكافة أنشطتها بالمقر الرئيسي للهيئة بجمهورية السودان. من جانبه رحب معالي الوزير بسعادة الأستاذ رئيس الهيئة والوفد المرافق له، وشكر سعادته على هذه الزيارة وعلى تواصله المستمر مع المسئولين بوزارة الزراعة وحكومة السودان، مؤكداً على أهمية دور الهيئة في تحقيق الأمن الغذائي العربي باستغلال الموارد الزراعية التي يزخر بها السودان تنفيذاً لمبادرة فخامة رئيس الجمهورية. اوضح سعادة الأستاذ رئيس الهيئة اهداف الزيارة والتي تمثلت في اطلاع معالي الوزير على عزم الهيئة العربية لإقامة المؤتمر الثالث للاستثمار الزراعي بجمهورية السودان في مطلع 2017 الى جانب اطلاع معالي الوزير على أوضاع استثمارات الهيئة بجمهورية السودان.

خلال اللقاء تم تقديم عرضا تعريفيا للمؤتمر الثالث للاستثمار الزراعي حيث تناول مبررات اختيار جمهورية السودان لإقامة المؤتمر والتي تتمثل في دعم مبادرة فخامة رئيس الجمهورية المشير عمر البشير ، الأنشطة والإنجازات التي تحققت في مجال الاستثمار الزراعي والتنمية بالإضافة الى الميزة النسبية والمناخ الاستثماري الجاذب في جمهورية السودان الى جانب التسهيلات اللوجستية الخاصة بإقامة الفعاليات والمؤتمرات، كما تم توضيح اهداف المؤتمر والتي تتمثل في الاطلاع والاستفادة من فرص الاستثمار الزراعي والغذائي في الدول العربية ، تعزيز جهود الدول العربية في سبيل تطوير الاستثمار بما يسهم في زيادة الاستثمار في القطاع الزراعي بالإضافة الى تشجيع الحكومات العربية على تهيئة مناخ الاستثمار بتسهيل الإجراءات وتقيم الامتيازات للمستثمرين في القطاع الزراعي ومنح الإعفاءات الجمركية على المنتجات الزراعية المحلية. كذلك تم تناول محاور المؤتمر والتي تتمثل في مبادرة فخامة رئيس الجمهورية، سياسات الاستثمار الزراعي، التصنيع الزراعي والغذائي، الابتكار في القطاع الزراعي

من جانبه أكد معالي وزير الزراعة على دعمه وترحيبه الكامل بفكرة المؤتمر واستعداده لتقديم كافة التسهيلات التي من شأنها تساهم في اخراج المؤتمر بتوصيات تدعم الإطار الذي تدعمه مبادرة فخامة رئيس الجمهورية بتوفير الامن الغذائي للشعوب العربية.