استمع

الاجتماع السنوي السابع والثلاثين لمجلس مُساهمي الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي 2-3 أبريل 2013 ، دبي، الإمارات العربية المتحدة

التاريخ: 02 أبريل, 2013


انعقد الاجتماع السابع والثلاثون لمجلس مساهمي الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي في الفترة 2 -3 أبريل 2013 في أمارة دبي، بدولة الإمارات العربية المتحدة ضمن الاجتماعات السنوية المشتركة للهيئات المالية العربية، وأصدر الاجتماع العديد من القرارات ومن أهمها:-تسمية ممثل دولة فلسطين في مجلس المساهمين رئيساً للمجلس خلال دورته السابعة والثلاثين، وتسمي ممثل جمهورية القمر المتحدة في مجلس المساهمين نائباً لرئيس المجلس خلال دورته السنوية السابقة والثلاثين، على أن يبدأ رئيس المجلس ونائبه في ممارسة صلاحياتهما ابتداء من الاجتماع وحتى بداية الاجتماع الثامن والثلاثين.

تم الإطلاع على التقرير السنوي الخامس والثلاثين للهيئة للعام 2012 والتصديق على ميزانية الهيئة كما في 31/12/2012 وعلى الحسابات الختامية والاحتياطي للمدة المنتهية في ذلك التاريخ، وعلى تقرير مجلس الإدارة بشأن هذه البيانات، وفي هذا السياق قرر المجلس تخصيص ما يعادل 10% من صافي الربح المحقق عن العام 2012 لدعم الشعب الفلسطيني من خلال صندوقي الأقصى والقدس، وتحويل باقي صافي الربح المحقق عن العام 2012 إلى الاحتياطي العام.

تم تعييد السادة (KPMG) الفوزان والسدحان بالمملكة العربية السعودية مدققين لحسابات الهيئة للسنة المالية التي تنتهي في 31 ديسمبر 2013.

تمت الموافقة على برنامج العمليات الاستثمارية للهيئة للعام 2013.

زيادة رأس مال الهيئة بنسبة 50% من 150 مليون دينار كويتي إلى 225 مليون دينار كويتي. حيث صدر هذا القرار استناداً على قرار القمة العربية الثالثة التنموية والاقتصادية والاجتماعية الرياض 2013 تبنياً لمبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود بزيادة رؤوس أموال المؤسسات المالية العربية المشتركة وبنسبة لاتقل عن 50% نظراً لأهمية الدور الذي تضطلع به تلك المؤسسات لمواجهة الحاجات التنموية المتزايدة وبما يمكن تلك المؤسسات من المساهمة الفاعلة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالوطن العربي.

تم بموجبه تعيين الأستاذ/ محمد بن عبيد المزروعي رئيساً للهيئة للدورة 2013-2018 ليباشر مهامه وصلاحياته اعتباراً من تاريخ 3 أبريل 2013، والتوجيه بتقديم خطاب شكر وتقدير لسعادة الأستاذ/ علي بن سعيد الشرهان على جهوده المبذولة التي قدمها إبان فترة رئاسته للهيئة.

التقدم بعميق الشكر وصادق الامتنان لسمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، وإلى سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوب، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي ولحكومة وشعب دولة الإمارات العربية المتحدة على الحفاوة التي شملوا بها الاجتماع السنوي والسابع والثلاثين لمجلس مساهمي الهيئة.

كما قدم المجلس وافر الشكر لمعالي الأستاذ/ صخر أحمد عباس الوجيه ممثل الجمهورية اليمنية على ما بذله من جهد إبان فترة رئاسته للمجلس في دورته السادسة والثلاثين، ويقدم المجلس الشكر للسادة رئيس وأعضاء مجلس إدارة الهيئة، وللعاملين بها على الجهود المثمرة التي بذلوها خلال العام المنصرم في سبيل تمكين الهيئة من القيام بالمهام التي أوكلت إليهم.