fbpx
استمع

الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي تسعى لبدء نشاطها الاستثماري في دولة ليبيا

التاريخ: 31 يناير, 2023


في إطار سعي الهيئة العربية لبدء نشاطها الاستثماري بدولة ليبيا ولبحث مجالات التعاون المستقبلية في المشاريع التي تخدم المصالح المشتركة، قام سعادة الأستاذ / محمد بن عبيد المزروعي / رئيس الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي وبمرافقة وفد الهيئة العربية بزيارة إلى دولة ليبيا وذلك خلال الفترة 10-15 يناير 2023.
تضمنت الزيارة عدد من اللقاءات والاجتماعات الهامة ومن ضمنها لقاء معالي الأستاذ/ محمد الحويج – وزير الاقتصاد والتجارة بدولة ليبيا، وسعادة الدكتور/ جمال النويصري – رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لتشجيع الاستثمار وشؤون الخصخصة بدولة ليبيا.

خلال اللقاءات قدمت إدارة الهيئة العربية شكرها وتقديرها لانضمام دولة ليبيا إلى عضوية الهيئة العربية وتم تقديم عرض موجز عن نشاط الهيئة العربية وشركاتها والمشاريع قيد التأسيس والتنفيذ في كافة الدول العربية، بالإضافة إلى محاور مبادرة الهيئة لتغطية العجز في السلع الغذائية الأساسية بالوطن العربي. وتم بحث فرص الاستثمار في ليبيا في المجال الزراعي وإقامة المشاريع الزراعية الاستثمارية لإنتاج السلع الغذائية الرئيسية.

من جانبه أكد معالي وزير الاقتصاد والتجارة على أهمية مثل هذه المشاريع لدورها في التنمية الاقتصادية والأمن الغذائي، مشيراُ إلى الخارطة الاستثمارية بدولة ليبيا والتي تشرف عليها وزارة الاقتصاد والتجارة التي تشجع المستثمر المحلي والأجنبي للبحث على فرص الاستثمار في ليبيا لإقامة مشروعات ضمن إطار سياسات الدولة مما يساعد في زيادة تنوع مصادر الدخل.

كما تناول اللقاء إقامة مشاريع استثمارية والتي تركز على المنتجات الزراعية الأساسية وخاصة بمناطق الجنوب الليبي مثل زراعة القمح والزيتون والخروب وأشجار الفاكهة والنخيل؛ مشيداً بالخبرات الاستثمارية التي تمتلكها الهيئة في مجالات التصنيع الزراعي والإنتاج الحيواني والنباتي والخدمات الزراعية.

كذلك قام الوفد بزيارة مقر الشركة الذهبية للدواجن بدولة ليبيا والاجتماع مع سعادة الدكتور/ مصطفى سليم – رئيس مجلس إدارة الشركة، حيث تم تقديم عرض عن أنشطة الهيئة العربية بالدول العربية والاطلاع على إمكانيات الشركة الذهبية للدواجن وطاقاتها الإنتاجية، كما تم التوقيع على خارطة طريق مساهمة الهيئة في الشركة، وتوظيف مساهمة الهيئة في برنامج توسعة نشاط الشركة في مجال إنتاج الصيصان عمر يوم واحد، وإنشاء حظائر لتربية الدجاج اللاحم.