fbpx
استمع

اهتمام الهيئة العربية لإنشاء مشاريع استثمارية ومتابعة البرامج الإنمائية والبحثية في جزر القمر

التاريخ: 20 يوليو, 2022


بهدف التعرف على الفرص الاستثمارية الزراعية في الدول العربية الأعضاء، وللتعريف بمشاريع الهيئة العربية ولبحث مجالات التعاون المستقبلية في المشاريع التي تخدم المصالح المشتركة، قام سعادة الأستاذ/ محمد بن عبيد المزروعي – رئيس الهيئة العربية، ويرافقه معالي الدكتور/ سيدي ولد التاه – مدير عام المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا، ووفد من الهيئة العربية بعدد من الزيارات واللقاءات مع المسئولين في جمهورية جزر القمر وذلك خلال الفترة 12 – 16 يوليو 2022.

 

التقى الوفد بكل من معالي/ حميد مسيدي – وزير الزراعة والثروة السمكية والبيئة والأراضي والتخطيط العمراني، ومعالي الأستاذ/ مزي عبد محمد شافع – وزير المالية والميزانية والقطاع المصرفي.

 

خلال اللقاءات تم استعراض أنشطة الهيئة الإنمائية والبحثية والفرص الاستثمارية المقترحة في مجال إنتاج الدواجن والبيض والأسماك والبيوت المحمية وإنتاج الرز في جزر القمر. وتطرق اللقاء إلى أهمية وأولوية إقامة مشاريع في مجال إنتاج الدواجن والبيض بالإضافة إلى إنتاج الخضر والمخازن، وتم الاتفاق على أن يتم تزويد الهيئة بدراسة لمشروع الدواجن في جزر القمر.

 

كما التقى سعادة رئيس الهيئة والوفد المرافق بسعادة / محمد حسين مادي – نائب مدير الوكالة الوطنية لتشجيع الاستثمارات في جزر القمر، حيث تم استعراض أنشطة الهيئة الإنمائية والبحثية والفرص الاستثمارية المقترحة في جزر القمر، و قام المسؤولين في الوكالة بتقديم شرح وافي عن كيفية تأسيس المشاريع في البلاد، ومزايا الاستثمار والخدمات المقدمة، وكيفية الحصول على الأراضي بالإضافة إلى آلية جذب الاستثمار في كافة الأنشطة الزراعية، كما تم عرض أهم الفرص المتوفرة لديهم مثل زراعة الأفوكادو والنباتات العطرية والموز الأخضر.

 

كما قام سعادة رئيس الهيئة والوفد المرافق له بزيارة تفقدية لمختبر الزراعة النسيجية الذي جهزته الهيئة العربية لإنتاج شتلات الموز في جزر القمر. كما تمت زيارة محطة الابتكار والبحوث الخاصة بأبحاث تطوير زراعة الخضر والمحاصيل الحقلية التي تدعم أنشطة منسقية الهيئة في جزر القمر في منطقة بانداسمليني، والتي تستهدف إجراء الأبحاث على محاصيل الخضر التقليدية وغير التقليدية بالإضافة إلى محاصيل الحقل كالبطاطا والجزر.

 

كذلك تمت زيارة مؤسسة الادخار التعاوني والتمويل القمرية (MECK)، حيث قامت مديرة المؤسسة بتقديم نبذة عن المؤسسة التي تهدف إلى تقديم التمويل الأصغر إلى مختلف سكان الدولة خاصة الشباب والمرأة. كما تم تقديم نبذة تعريفية حول الهيئة العربية، وتم التباحث حول مجالات التعاون بين الهيئة والمؤسسة خاصة في مجال قطاع الدواجن وتمويل صغار المزارعين. كما استقبل سعادة/ سعيد المقبالي – سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى جزر القمر وفد الهيئة وتم خلال اللقاء نقاش سبل التعاون المشترك لجذب الاستثمارات العربية لجزر القمر.