fbpx
استمع

دعي جلالة الملك محمد السادس في كلمته السامية لتعزيز المكاسب المحققة في الميدان الفلاحي… فلبت الهيئة العربية بعزمها إقامة المؤتمر العربي الرابع في المملكة المغربية بحلول 2020

التاريخ: 25 أكتوبر, 2018


عقب كلمة جلالة الملك محمد السادس / ملك المملكة المغربية التي وجهها للحكومة المغربية بتاريخ 12 أكتوبر 2018 أتت زيارة وفد الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي برئاسة سعادة /محمد بن عبيد المزروعي رئيس الهيئة خلال الفترة 13-19 أكتوبر 2018 للمملكة المغربية.

حيث ركزت كلمة جلالة الملك على ضرورة بلورة آليات مبتكرة لمواصلة تحفيز الفلاحين على المزيد من الانخراط في تجمعات وتعاونيات فلاحية منتجة ومتابعة تكوينهم في المجال الفلاحي، وإن القطاع الفلاحي يمكن أن يشكل خزانا أكثر دينامية للتشغيل ولتحسين ظروف العيش والاستقرار بالعالم القروي”. كما دعى جلالته لتعزيز المكاسب المحققة في الميدان الفلاحي، وخلق المزيد من فرص الشغل والدخل، وخاصة لفائدة الشباب القروي. وغايته انبثاق وتقوية طبقة وسطى فلاحية، وجعلها عامل توازن ورافعة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

تلك المبادئ والتوجيهات حفزت ودفعت الهيئة العربية للاستثمار والانماء الزراعي على المضي قدما في الإعداد اللازم لتنظيم المؤتمر العربي الرابع للاستثمار الزراعي في المملكة المغربية والذي سيتزامن مع تقييم نتائج الخطة العشرية الأولى لمخطط المغرب الأخضر في 2020، حيث قام الوفد بزيارات مكثفة للمسؤولين والمعنيين بالقطاع الفلاحي في المغرب وقد تم خلال الزيارة مقابلة سعادة الأستاذ/ كريم قسي لحلو / والي ولاية مراكش حيث يتم الترتيب لإقامة المؤتمر في ولاية مراكش، من جانبه أثنى معالي والي ولاية مراكش بدور ومكانة الهيئة وما تقوم به لصالح الاستثمار والتنمية الزراعية في الدول العربية تحقيقا وتعزيزا للأمن الغذائي ووعد سعادته بالتعاون الكامل لإقامة وإنجاح المؤتمر والخروج بأفضل النتائج المرجوة من إقامته.

كما قام وفد الهيئة بزيارة سعادة/ أحمد اخشيشين / رئيس جهة مراكش أسفي، الذي أبدى حماسا منقطع النظير واستعدادا تام للتعاون إيمانا منه بالأهداف المرجو تحقيقها من إقامة المؤتمر. والتقى الوفد بسعادة / محمد العربي بلقايد / عمدة مدينة مراكش الذي أكد جهوزية المدينة لاستضافة المؤتمر، كما التقى الوفد بعدد من المستشارين والمسؤولين بكل من وزارة الفلاحة ووزارة المالية وتم تعريفهم واطلاعهم على خطة المؤتمر والأهداف المرجوة منه. وتم أيضا عقد اجتماعات عديدة بين الهيئة والقطاع الخاص من مستثمرين ورجال أعمال وقد أشاد جميعهم بالخطوة المقبلة لإقامة المؤتمر واستعدادهم التام ليكون لهم دور فاعل أثناء انعقاده.

جدير بالذكر ان الهيئة العربية تملك عدد من الاستثمارات القائمة بالمملكة المغربية منها شركة منافذ الحبوب التي تهدف لشراء وتخزين وطحن الغلال وتعبئة وتسويق الدقيق والنخالة بالإضافة إلى مشروع ضيعة يوسف في مكناس والذي يقوم نشاطه على إنتاج وتجميع وفرز وتدريج وتخزين وتسويق الفواكه والخضر والعصائر كما تنوي الهيئة توسيع استثماراتها في المملكة المغربية التي حققت نجاحا باهر تحت مظلمة مخطط المغرب الأخضر.