fbpx
استمع

سعادة رئيس الهيئة العربية يشهد حصاد 1000 فدان من محصول الفول السوداني بمشروع فداسي الحليماب

التاريخ: 08 ديسمبر, 2016


تعزيزاً لدور الهيئة العربية للاستثمار والانماء الزراعي في مجالات التنمية المستدامة خاصة في المجتمعات الريفية الزراعية أطلقت الهيئة مبادرة في العام 2008 لإنشاء صندوق قروض دوارة لصغار المنتجين بالدول الأعضاء بالهيئة برأس مال مقترح 100 مليون دولار امريكي ساهمت الهيئة فيه بمبلغ 10 مليون دولار بهدف تحفيز المؤسسات الاخرى لتعبئة موارد إضافية للصندوق. وقد وقعت الهيئة في ابريل 2016 عقدا لتمويل مزارعي جمعية فداسى الحليماب -ترعة طيبه شرق المسلمية ومنطقة ترعة القليع بمشروع الجزيرة وذلك بغرض زراعة ألف فدان بمحصول الفول السوداني خلال العروة الصيفية للموسم الحالي.

وفي هذا الاطار وتلبية لدعوة كريمة من مزارعي منطقة طيبة شرق بمكتب طيبة قسم السلمية ( فداسي الحليماب ) بمشروع الجزيرة شهد سعادة الاستاذ محمد عبيد المزروعي / رئيس الهيئة العربية يرافقه عدد من مدراء الادارات بالهيئة يوم الأربعاء الموافق 7 ديسمبر 2016 عمليات تدشين قلع وحصاد مساحة 1000 فدان من الفول السوداني للعروة الصيفية في منطقة فداسي الحليماب بمشروع الجزيرة، والذي تم تمويل زراعته من الهيئة العربية للاستثمار الزراعي لصالح الشركة العربية السودانية للزيوت النباتية ضمن برنامج القروض الدوارة الذي أنشأته الهيئة. واحتفلت الهيئة مع المزارعين في موقع المشروع بحضور كل من المهندس عثمان سمساعة مدير مشروع الجزيرة و ممثل جامعة الجزيرة وممثل وزارة الزراعة بولاية الجزيرة وهيئة البحوث الزراعية ورئيس اللجنة الزراعية بمجلس تشريعي الولاية وممثل الشركة العربية السودانية للزيوت النباتية وممثل الشركة العربية السودانية للبذور ومدير مصرف المزارع بود مدني الى جانب ممثلين لمزارعين و قيادات المزارعين المشاركين في البرنامج.

من جانبه أكد سعادة رئيس الهيئة ان الهيئة بصدد التوسع في التمويل وذلك بإدخال التقانات الحديثة في العمليات الفلاحية بغرض زيادة الانتاج كما ونوعا مع تعظيم عائدات المزارعين من خلال الدخول معهم في شراكات استراتيجية.

هدف البرنامج الذي يعد احدى توجهات الهيئة الى دعم شريحة صغار المزارعين لتعزيز مقدراتهم على تحسين مستواهم المعيشي، والمساهمة في تشجيع صغار المنتجين لزيادة المساحات المزروعة. وتغطية عجز التمويل الملائم لصغار المنتجين في قطاع الإنتاج الزراعي وتحسين طرق الإنتاج الزراعي بنشر التقانة الكفيلة بزيادة الإنتاجية وتحسين مستوى الدخل. الى جانب المساهمة في توفير جزء من احتياجات الشركة العربية السودانية للزيوت النباتية من محصول الفول السوداني كمادة خام لصناعة الزيوت وحل مشكلة التسويق لصغار المنتجين.