fbpx
استمع

فخامة المشير عمر حسن البشير / رئيس جمهورية السودان يفتتح أكبر مصنع للأدوية البيطرية في افريقيا والشرق الأوسط تابع لأحدى شركات الهيئة العربية للاستثمار والانماء الزراعي

التاريخ: 13 نوفمبر, 2018


دشن المشير عمر حسن البشير/ رئيس الجمهورية مصنع العربية للأدوية التابع للشركة العربية للأدوية المحدودة وذلك يوم الخميس الموافق 8 نوفمبر 2018 في تمام الساعة 10:00 صباحا بمقر الشركة العربية للأدوية المحدودة في منطقة سوبا. بحضور معالي الوزراء وسفراء الدول العربية ورجال الاعمال في مجال الادوية البيطرية والبشرية.

وأكد المشير عمر حسن احمد البشير / رئيس الجمهورية على دعمه ورعايته لكل جهد تنموي واستثماري في البلاد مبينا ان مصنع العربية للأدوية يعد نموذجا شامخا يعكس فلسفة الشراكة ومضامين التكامل العربي في مجال التصنيع. وأبان رئيس الجمهورية بان المصنع يعبر عن الرؤية والمنهج المتكامل للعمل في مجال التصنيع الدوائي وهو نتاج تنسيقي بين القطاعين العام والخاص بشقيه المحلى والعربي لتوفير أدوية ومنتجات ذات نوعية فائقة الجودة وبأسعار مناسبة داخل السودان وفى محيطه الإقليمي والقاري.

من جانبه أشاد سعادة الأستاذ / محمد بن عبيد المزروعي / رئيس الهيئة العربية في كلمته خلال حفل الافتتاح بدعم حكومة السودان للاستثمارات الزراعية العربية ورعاية رئاسة الجمهورية لها، مشيداً بوقفة الرئيس ومساندته لاستثمارات الهيئة ورعايته وافتتاحه لمصنع العربية للأدوية عقب انتقاله من المرحلة التجريبية إلى التجارية. موضحا إن مصنع العربية للأدوية يمثل نموذجاً للعمل العربي المشترك ومشروعاً استراتيجياً للدول العربية والإفريقية ويعضد من مبادرة رئيس الجمهورية للأمن الغذائي العربي كما أضاف أن المصنع يهدف إلى توطين الأدوية البيطرية لتطوير الإنتاج الحيواني في الدول العربية وتغطية 45% من احتياجات السوق المحلي ومن ثم التصدير للخارج. كما أنه يهدف إلى تحسين وسائل التربية باستخدام التقانة الحديثة لتحل محل النظم التقليدية في التربية والحد من انتقال الأمراض بين الحيوانات، منوها إلى أن رأس مال المصنع يقدر بحوالي 46 مليون دولار وتشارك فيه كل من الشركة العربية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية (أكديما) 40%، الهيئة العربية للاستثمار والانماء الزراعي 28.73%، الشركة العربية للاستثمارات الصناعية 17.58%، الهيئة العامة للإمدادات البيطرية 3.76%، ولاية جنوب دارفور2.07% يمثلون مجلس إدارة يعنى بوضع استراتيجيات مناسبة ومتابعة للأداء لتحقيق أعلى مستويات النجاح والتميز والابتكار للوصول بالمصنع للعالمية.

الجدير بالذكر ان الطاقة الإنتاجية السنوية الي مصنع العربية للأدوية و التي ستتم على مرحلتين بداية تبلغ بإنتاج الأدوية البيطرية بتصنيع حوالي 900000 لتر (9 مليون عبوة) لخط المحقونات 1800000لتر (مليون وثمانمائة عبوة) أشربة فموية و180000 كيلوجرام من البلعات والاقراص والكبسولات، ثم انتاج الادوية البشرية في المرحلة الثانية، بالإضافة الى ان مصنع العربية للأدوية يلتزم باستيراد المواد الخام بغرض التصنيع من مصادر معترف بها عالميا وحاصلة على شهادات من منظمة الصحة العالمية وتخزن وفقاً لقواعد التخزين الجيد مخازن حديثة مجهزة للمواد الخام ومواد التغليف ومخازن للمنتجات الجاهزة.

وفي ختام حفل الافتتاح تم تكريم فخامة رئيس الجمهورية من قِبل سعادة الأستاذ /محمد بن عبيد المزروعي /رئيس الهيئة العربية ممثلا للمساهمين في المصنع، كما تم تكريم المساهمين من قِبل معالي وزير الصناعة والتجارة بجمهورية السودان.