fbpx
استمع

وحدة الأهداف التنموية والتعاون المشترك تجمع منظمة الفاو بنظيرتها الهيئة العربية

التاريخ: 09 مايو, 2018


استقبل سعادة /محمد بن عبيد المزروعي-رئيس الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي بمكتبه بالمقر الرئيسي للهيئة العربية بالخرطوم، سعادة / بابا غانا أحمدو – ممثل منظمة الاغذية والزراعة العالمية التابعة للأمم المتحدة بالسودان (الفاو) يوم 6/مايو2018.

حيث استهل سعادة ممثل الفاو بتهنئة سعادة رئيس الهيئة بمناسبة توليه دورةً رئاسيةً جديدة 2018 -2023 وتمنى له التوفيق في مهامه. من ثم قدم تنويراً حول أهداف ومخرجات مؤتمر الفاو الإقليمي الثلاثون لدول أفريقيا الذي عُقد بالخرطوم خلال الفترة 19-23 فبراير 2018، بالإضافة إلى تقديم دعوة للهيئة لحضور مؤتمر الفاو الإقليمي للشرق الأوسط رقم 34 الذي سينعقد في روما خلال هذا الشهر. كما قدم سعادة ممثل الفاو تنويراً حول برنامج الإحصاء الزراعي في السودان الذي تتبناه منظمة الفاو بالتعاون مع المنظمات الإقليمية والدولية وبالتنسيق مع مصلحة الإحصاء المركزي بجمهورية السودان داعياً الهيئة للمساهمة في هذا المشروع الذي يخدم الأمن الغذائي.

من جانبه شكر سعادة رئيس الهيئة معالي ممثل الفاو على هذه الزيارة وقدم شرحاً عن الهيئة العربية وأنشطتها في الدول العربية، وجهود الهيئة في المجالات الاستثمارية والتنموية بالتركيز على صندوق القروض الدوارة الذي أطلقته الهيئة العربية للاستثمار والانماء الزراعي كمبادرة في عام 2008 لصغار المنتجين بالدول الأعضاء بالهيئة برأس مال مقترح 100 مليون دولار أمريكي، حيث ساهمت الهيئة فيه بمبلغ 10 مليون دولار لتعزيز دور الهيئة العربية في مجالات التنمية المستدامة خاصة في المجتمعات الريفية الزراعية وذلك بتعبئة الموارد وتوجيهها للمساهمة في زيادة إنتاجية المجتمع الريفي الزراعي، و ناقش المزروعي إمكانية تعاون الفاو مع الهيئة لاستقطاب ممولين للدخول والمساهمة في هذا الصندوق الهاموفى ختام اللقاء أكد سعادة الممثل المقيم حرصه التام على دعم أوجه التعاون والتنسيق بين الهيئة العربية والمنظمة فيما يخص قضايا الأمن الغذائي وتحقيقه. ووعد بالترويج لصندوق القروض الدوارة في المؤسسات والمنظمات ذات الصلة بعمل الفاو مؤكداً على أهمية دور الهيئة في تحقيق الأمن الغذائي باستغلال الموارد الزراعية التي يزخر بها الوطن العربي.